أمريكيان يحصلان على بجائزة نوبل

حصل العالمان الأمريكيان ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان على جائزة نوبل في الطب بعد اكتشافاتهما حول مستقبلات الأعصاب للحرارة واللمس.

لقد أعلن يوم الاثنين الأمين العام للجنة نوبل توماس بيرلمان حصول ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان على الجائزة في مجال علم وظائف الأعضاء أو الطب، حيث أكدت اللجنة “الاكتشافات الرائدة من قبل الحائزين على جائزة نوبل لهذا العام سمحت لنا بفهم كيف يمكن للحرارة والبرد والقوة الميكانيكية إطلاق النبضات العصبية التي تسمح لنا بإدراك العالم والتكيف معه”.

وأضافت هذه اللجنة أنه “في حياتنا اليومية، لا نعير هذه الأحاسيس كبير اهتمام ولا نركز عليها. كيف يمكن للنبضات العصبية إدراك درجة الحرارة والضغوط؟ لقد تمت الإجابة على هذا السؤال من قبل الفائزين بجائزة نوبل لهذا العام “.

ومن جهته قال باتريك إرنفورز، عضو لجنة نوبل، إن اكتشافات الثنائي تفتح لنا “أحد أسرار الطبيعة”.

استخدم جوليوس، الأستاذ في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، الكابسيسين، المكون النشط في الفلفل البارد، لتحديد أجهزة الاستشعار العصبية التي تسمح للجلد بالاستجابة للحرارة.

وقام باتابوتيان، الأستاذ في أبحاث سكريبس في كاليفورنيا، بتحديد أجهزة استشعار منفصلة حساسة للضغط في الخلايا التي تستجيب للتحفيز الميكانيكي.

وأضاف إرنفورز “إنه في الواقع شيء مهم لبقائنا على قيد الحياة، لذا فهو اكتشاف مهم جدًا وعميق”.

وتجدر الإشارة إلى أن جائزة العام الماضي في مجال الطب ذهبت إلى ثلاثة علماء اكتشفوا فيروس التهاب الكبد الوبائي المدمر للكبد، وهو اختراق أدى إلى علاج المرض الفتاك وإجراء اختبارات لمنع انتشار الوباء عبر بنوك الدم.

كما كان مطورو اللقاحات ضد فيروس كورونا من كبار المنافسين هذا العام.

الجائزة المتميزة هي على شكل ميدالية ذهبية ومبلغ مالي يصل إلى 10 ملايين كرونة سويدية (أي 1.14 مليون دولار). وتعود أموال جائزة نوبر من وصية خلفها مبتكر الجائزة، المخترع السويدي ألفريد نوبل، الذي توفي عام 1895.

المصدر: وكالات

أسئلة الفهم:

  1. بماذا فاز العالمان الأمريكيان؟
  2. ما اسم العالمان الأمريكيان؟
  3. لماذا فازا بالجائزة؟
  4. لماذا فاز العلماء الثلاثة العام الماضي؟
  5. على ماذا يحصل الفائزين بجائزة نوبل؟
  6. ما هو أصل الجائزة؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

backspace
caps lock enter
shift shift
Virtual keyboard by Loderi.com   « » { } ~